الأسئلة الشائعة

كيف تعمل محفظة klip؟
يمكن الوصول إلى خدمات klip عبر تطبيق رقمي متوفر لدى جميع المصارف المساهمة في الشركة أو لدى محفظة الإمارات الرقمية مباشرةً. وبمجرد تثبيت التطبيق، يمكن للمستخدمين إما ربط حسابهم على المحفظة بحسابهم المصرفي أو إيداع الأموال في حسابهم على المحفظة مباشرةً عبر المواقع المحددة في جميع أنحاء دولة الإمارات. ويمكنهم حينها استخدام المحفظة في دفع ثمن السلع أو الخدمات أو لتحويل الأموال واستلامها أو لادخار الأموال رقمياً من أجل احتياجاتهم المستقبلية. ولا يلزم أن يكون لدى المستخدمين حسابات مصرفية، بل يمكنهم الحصول على النقد من أجهزة الصراف الآلي والسحب من أموالهم المُدّخرة في محفظتهم الرقمية.
من الذي يمكنه استخدام محفظة klip؟
أي شخص مقيم في دولة الإمارات ولديه شريحة هاتف إماراتية (بطاقة "SIM"). وتكمن روعة klip في أنه مماثل لحمل النقود الورقية في جيبك، لكن دون أعباء وبأمان أكثر حيث يتم إيداعه رقمياً في هاتفك الذكي. بالإضافة إلى ذلك، فهو مناسب للمتاجر والمحلات الأخرى، حيث يحد من المدفوعات النقدية ومخاطر حفظها، كما يتيح الاستفادة من العوائد على الفور.
كيف يسجل المستخدمون في klip؟
ستوفر المصارف المساهمة في شركة "محفظة الإمارات الرقمية" إمكانية التسجيل في المحفظة لعملائها. ومن المتوقع أن توفر بعض المصارف الأخرى ذلك الخيار أيضاً. أما بالنسبة لأولئك الذين لا يملكون حسابات مصرفية، فيمكنهم الوصول إلى التطبيق مباشرةً عبر محفظة الإمارات الرقمية. وسيتعين على العملاء الذين لا يملكون حسابات مصرفية التسجيل عبر المواقع المحددة في أنحاء دولة الإمارات.
ما هي أهداف klip الرئيسية؟
تسعى المحفظة الرقمية للإمارات إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية:
  • أولاً، دعم استراتيجية حكومة الإمارات الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي على مستوى الاقتصاد والمجتمع.
  • ثانياً، تحقيق رغبة المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة بتقليص استخدام النقود الورقية المتداولة في الاقتصاد الإماراتي والاستغناء عنها تماماً في نهاية المطاف، وذلك بهدف تعزيز فعالية الاقتصاد والحد من عمليات الاحتيال ومن المخاطر التي ينطوي عليها استخدام النقود الورقية.
  • ثالثاً، تفعيل رغبة حكومة الإمارات لتحقيق ترابط إقتصادي خاصةً عبر إدراج ،الذين لا يملكون حسابات، في الإقتصاد الإماراتي.
ما الذي يجعلklipً فريداً من نوعه؟
هناك العديد من المزايا التي تجعل klip فريداً من نوعه، حيث يعتبر نظام الدفع الوحيد الذي جاء نتيجة التعاون بين العديد من المصارف الوطنية التي تشترك في ملكيته. هو متوفر حتى لو لا تملك حساب مصرفي وليس هناك حد أدنى للمتطلبات، غير أن يكون المستخدم مقيماً في دولة الإمارات ولديه شريحة هاتف إماراتية(بطاقة SIM). ويتميز klip بمعالجة المدفوعات على الفور، إلى جانب عدم إرسال أي بيانات مالية شخصية عند إتمام أي معاملة عبره. ولا يوجد أي نظام دفع آخر يتميز بجميع هذه المزايا
كيف يمكن استخدام klip؟
بالنسبة للمدفوعات، تعمل المحفظة بعدة طرق، شأنها شأن بطاقة السحب، إلا أن الأموال تُحوَّل إلى المتلقي أو المستفيد على الفور. لكن يمكن استخدام المحفظة أيضاً في ادخار الأموال وتحويلها إلى الآخرين. سيتم قبول klip لدى مجموعة واسعة من المحلات وكذلك المتاجر الإلكترونية في دولة الإمارات.
ما تكلفة استخدام المحفظة؟
تُقدَّم الخدمة الأساسية مجاناً. وسيتم فرض تكاليف على الخدمات الأخرى، مثل الحوالات الخارجية وسحب النقد من أجهزة الصراف الآلي وتحويل النقط من بطاقة ائتمان أو بطاقة مغطَّاة.
هل يجب أن يكون لديّ حساب مصرفي لاستخدام المحفظة الرقمية؟
لا، فهذه إحدى المزايا الأساسية لمحفظة klip.
هل هناك حدود لاستخدام محفظة klip؟
نعم. ففي الوقت الراهن، لا يُسمح بأن تتجاوز أي معاملة 10,000 درهم ولا يُسمح بالاحتفاظ بأكثر من 25,000 درهم في الحساب على klip.
هل يتعين على العميل استخدام رمز تعريف شخصي للمشتريات؟
ليس من أجل المشتريات نفسها، ولكن يلزم تسجيل الدخول لفتح التطبيق.
هل يعتبر klip آمن؟
يعتبر klip في غاية الأمان، بحيث أنه يستوفي على أعلى المعايير الدولية المتعلقة بأمن التكنولوجيا. كما أنه يتكامل مع المصارف المساهمة لدرجة أن عمليات klip تتمتع بنفس مستوى الحماية التي توفرها المصارف لعملائها. كذلك، لا يحتفظ klip بأية ودائع، كما أنه لا يحتفظ بأية بيانات مالية أو شخصية أو يرسلها لأي جهة.
ما الخدمات التي تقدمها شركة "محفظة الإمارات الرقمية ذ.م.م"؟
بالإضافة إلى تأسيس وتشغيل منصة إلكترونية تعمل على مدار الساعة ، ستُطلق الشركة تطبيق محفظة رقمية خاص بها من أجل عملائها (من الأفراد أو الشركات) ممن يملكون حسابات مصرفية لدى المصارف المؤسسة للشركة أو المصارف الأخرى أو ممن لا يملكون حسابات مصرفية، كما ستدير الحدود الخاصة بالمصارف الأعضاء، والتي يتم تحديدها وتنظيمها بموجب اتفاقيات لمستوى الخدمة يتم توقيعها بين الشركة وبين المصارف المساهمة / الأعضاء للسماح باستمرار العمليات.
من هم أصحاب الشأن؟
تم تأسيس المحفظة الرقمية للإمارات ذ.م.م من قبل 16 مصارف وطنية بارزة وهي بنك أبو ظبي الأول ، بنك المشرق ، بنك أبو ظبي التجاري، مصرف أبو ظبي الإسلامي، بنك دبي الإسلامي، بنك دبي التجاري، بنك رأس الخيمة الوطني ،مصرف الهلال ، مصرف الشارقة الإسلامي ، مصرف الشارقة ،بنك المصرف ، بنك الإستثمار، بنك الفجيرة الوطني ، بنك أم القيوين الوطني ،البنك العربي المتحد. يدير الشركة مجلس مديرين مؤلف من تسعة أعضاء يمثلون المصارف الشريكة ويترأسه السيد محمد الجياش مدير خدمات العملاء في بنك أبو ظبي التجاري. ماكي فيكينيز هو المدير التنفيذي للشركة وهو كان سابقا مدير العمليات العالمية في مصرف أبو ظبي الإسلامي.
ما هي شركة محفظة الإمارات الرقمية؟
تمتلك شركة "محفظة الإمارات الرقمية ذ.م.م" وتدير محفظة klip، المحفظة الرقمية الرائدة في دولة الإمارات، وهي عبارة عن مبادرة وطنية للتخلي عن النقود الورقية ودعم المبادرات الحكومية الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي، حيث تتيح المحفظة إنفاق الأموال أو تحويلها أو ادخارها رقمياً.